المرحوم الصناعي مصطفى محمد اوبري

اعلام من الشهباء
المرحوم مصطفى محمد اوبري (1944- 2010 )
مصطفى اوبري ينتمي الى بيت من بيوتات حلب الصناعية التي قوضت اركانها قرارات التأميم التعسفية ابان الوحدة التي ذكرناها آنفا , فوالده الحاج محمد شيخ الصناعيين واخيه محمد محمد اوبري الذي ورث مشيخة الصناعيين في حلب عن أبيه ورأس الغرفة الصناعية في حلب نيفا وثلاثين عاما .
 ولأنّ مصطفى اوبري كطائر الفينيق , يتجدد لبداية وانطلاقة , كانت لبنان مركزه حيث القوانين التي تشجع الصناعة والاستثمار واسس صرحا صناعيا ومصبغة عصرية للنسيج كانت الاولى في العالم العربي واتسعت اعماله في التصدير الى كل مكان .
 الحرب اللبنانية التي اكلت الاخضر واليابس كانت منشأته الصناعية من ضحاياها في ذوق مصبح وتحولت الى ثكنة عسكرية لفريق من المتحاربين ولازالت تعرف بثكنة "الاوبرلي" حتى يومنا هذا .
 اكلت الحرب المنشأة الصناعية والاموال , لكن الخبرات التراكمية التي استقرت في العقل الصناعي من الاحتكاك والاسفار الكثيرة والاطلاع على التقنيات الجديدة في العالم ظلت كامنة عند الحاج مصطفى بانتظار فرصة لبداية جديدة
عانت سوريا في اواخر الثمانينات من نقص شديد في الأدوية سببه ان استيراد الدواء محصور بالدولة وعدم وجود صناعة دوائية ما خلا منشأتين للدولة وورشات صغيرة لاترقى لكونها معمل ادوية .
 لمعت الفكرة الصناعية وكما فكّر قبله الحاج سامي "الحاجة ام الاختراع" كانت الرحلة الى الدول الأوربية لإجراء عقود لصناعة مستحضرات صيدلانية بامتياز مع احدى الشركات الكبيرة للتعاون معها لإنشاء الصرح في حلب .
 .....
-عن مقال للكاتب : محمد بسام سلام
المصدر موقع ابجد هوز بتصرف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خانات حلب القديمة

تكية الشيۤخ أبوبَكر الوفائي - بحلب

تقويم الصباح - في حلب