فاتح مرعشي - الزعيم المجاهد

اعلام من الشهباء - الزعيم المجاهد فاتح مرعشي 
 




فاتح المرعشي (1885-1954)م ولد عام 1885م في حلب في أسرة عريقة
- بدأ حياته العمليّة في وزارة العدل مترقيّاً بين مناصبها إلى أن وصل إلى رئاسة محكمة الحقوق في حلب وهو بعد في الخامسة والعشرين من عمره.
- آثر الاستقالة من هذا المنصب عندما وجد أنّ جمعيّة الاتحاد والترقي تستخدم اسمه وموافقته لاعتقال الخصوم والمنافسين والمعارضين للانتقام والتشفي منهم، ليستقيل ويتفرّغ لأعماله الزراعيّة. - ترأس غرفة تجارة حلب مدّة اثنتي عشرة عاماً متوالية، ولم يترك منصبه الجديد إلاّ عندما قرر مغادرة الأراضي السوريّة إلى منفاه الاختياري في تركيا.
- في العهد الفيصلي كان فاتح المرعشي عضواً في المؤتمر السوري. هو أوّل من ندد بالانتداب الفرنسي على سورية. أوّل من تبرّع لصالح المجاهدين والثوار.
- ساند ثورة هنانو من بدايتها إلى نهايتها، إلاّ أنّه هرب إلى تركيا بعد القبض على هنانو كان مجاهدا وداعما لإبراهيم هنانو ضد الجيوش الفرنسية في الشمال السوري وقدم كل الدعم المالي والمعنوي لثورة الشمال، ودفع /300/ذهبية عثمانية للمحامي فتح الله صقال لقاء دفاعه عن هنانو وتبرئته ولم يعد رغم الحكم ببراءته، مؤثراً البقاء وعدم العودة إلاّ عندما تستقل سورية تماماً عن الحكم الفرنسي.
- استمر فاتح المرعشي بأعماله الجهاديّة وهو في الأراضي التركيّة، الأمر الذي أدّى بالسلطات الفرنسيّة الحكم عليه بالإعدام، إلاّ أنّه لم يأبه بهذا.
- عاد فاتح المرعشي إلى سورية بعد توقيع اتفاقيّة عام 1936م التي قضت باستقلال سورية عن الحكم خلال فترة انتقاليّة أقضاها 3 سنوات. وقد فرح الناس بعودته قدر فرحهم بالاستقلال.
- توفي فاتح المرعشي في حلب يوم 3 تموز 1954م وصلّي عليه في جامع العثمانيّة، ويقال أنّ معظم حلب شيّعته إلى مثواه الأخير في مقبرة الصالحين.
- بيت المرعشي في حي الفرافرة، والمكان معروف بقناق المرعشي.




فاتح مرعشي كما كان يراه شيخ الكاريكاتير : عبد اللطيف ضاشوالي * من كتاب " مرايا " *

فاتح مرعشي كما كان يراه شيخ الكاريكاتير : عبد اللطيف ضاشوالي * من كتاب " مرايا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خانات حلب القديمة

تكية الشيۤخ أبوبَكر الوفائي - بحلب

تقويم الصباح - في حلب