الدكتورة اّيلا كوسا ....صفحة اخرى لتميز الحلبي في الخارج

الدكتورة اّيلا كوسا

صفحة اخرى لتميز الحلبي في الخارج 
الدكتورة اّيلا كوسا
 أخصائية التغذية وتعتبر من أشهر اخصائي التغذية في كندا
* الصورة أهداء أحد كتبها الهامة
وتهديه إلى عشقها السرمدي ...  إلى حلب

السيدة آيلا كوسا مرخصة للعمل كأخصائية تغذية علاجية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهي تعمل حالياً كأخصائية تغذية في مركز فقيه للإخصاب، وقبل ذلك كانت تمارس السيدة كوسا مهامها وتدير عيادتين للتغذية العلاجية في مونتريال بكندا.
تتخصص السيدة كوسا في مرض السكري وإدارة الوزن، وشاركت في تقديم المشورة للمرضى بمستشفى رويال فيكتوريا في مونتريال بكندا. كما لعبت دوراً رائداً في إدخال تقنية "Nutrigenomix©"، اختبار تحليل التغذية باستخدام الاختبارات الجينية إلى سوق مقاطعة كيبيك الكندية عام 2012.
وفي السابق، عملت السيدة كوسا بمدينة حلب السورية في مجال الحمية الغذائية بالمستشفيات الخاصة. كما شاركت في الأوساط الأكاديمية كمدرس مساعد في جامعة ماكغيل (مونتريال- كندا) منذ عام 2010، كذلك عملت كمحاضر ضيف في قسم علوم التغذية والتغذية البشرية منذ عام 2012.
وانطلاقاً من كونها أخصائية تغذية معتمدة ومدافعة وداعمة لرفاهية الناس، طورت السيدة كوسا النسخة العربية الأولى لـ "أداة الوقاية من مرض السكري وإدارة التغذية للجمعية الكندية للسكري". كما تشمل خبراتها كل من أمراض القلب، الأوعية الدموية، السكري، ارتفاع ضغط الدم والسمنة.
الشهادات العلمية: حصلت السيدة كوسا على درجة البكالوريوس في علوم التغذية والتغذية البشرية من جامعة ماكغيل (مونتريال، كندا) عام 2011. ثم أكملت الماجستير بمجال التغذية البشرية في الجامعة ذاتها. كما حصلت أيضاً على شهادة في مجال "اضطرابات الأكل"، والتغذية ما قبل وبعد الولادة، واستشارات النشاط البدني.
العضوية: هي عضو في نقابة أخصائيي التغذية العلاجية في كيبيك، اللجنة الأمريكية لتسجيل الأغذية، جمعية السكري الكندية، جمعية السكري الأمريكية وجمعية كيبيك للسكري.
اللغات: تتحدث العربية، الإنجليزية، الفرنسية والإسبانية.
......وأجمل وأروع ما فيها انها حملت حلب عشقها لحلب بين حناياها
* الصورة أهداء أحد كتبها الهامة
وتهديه إلى عشقها السرمدي ...  إلى حلب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خانات حلب القديمة

تكية الشيۤخ أبوبَكر الوفائي - بحلب

تقويم الصباح - في حلب